رصد فضائي| بدء الملء الثاني لسد النهضة.. وحجز 5 مليار متر مكعب من مياه النيل في إثيوبيا


الاثنين 05 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً

كشف الدكتور عباس شراقي، استاذ الموارد المائية والجيولوجيا، بجامعة القاهرة، أن صور الأقمار الصناعية الحديثة أظهرت أن حجم المياه المخزنة في بحيرة سد النهضة حتى الآن هي 5 مليارات متر مكعب، ما يعني أن الكمية المخزنة تساوي الملء الأول لسد النهضة.

وكشف شراقي في تصريحات صحفية أن إثيوبيا قامت بتخزين 5 مليارات متر مكعب كملء أول العام الماضي لكنها عندما فتحت البوابتين السفليتين في 14 أبريل الماضي تم تفريغ مليار متر مكعب، مشيرا إلى أنه منذ موسم الأمطار، خلال أسبوع، تم تخزين هذا المليار الذي تم تغريفه ليصل حجم التخزين في البحيرة إلى 5 مليارات متر مكعب.

وأضاف الخبير في الموارد المائية، أن حجم التخزين الثاني هو مليار متر مكعب تم تخزينه في بحيرة السد خلال الأسبوع الماضي وحتى الآن، مؤكدا أنه من المتوقع تخزين كميات مياه تتراوح من 3 إلى 4 مليارات متر مكعب في خزان سد النهضة.

وطالب شراقي بضرورة تخفيض سعة سد النهضة  74 مليار متر مكعب، مؤكدًا أن هذه السعة ضخمة للغاية وخطيرة حتى في حالة تخزينها علي مدى 20 عام.

وأضاف شراقي أن منسوب الملء الثاني متوقف على مدى الإنجاز في الإنشاءات الهندسية، مشيرًا إلى أن أثيوبيا قامت بتخفيض التخزين هذا العام ليس من أجل مصر والسودان ولكن بسبب عدم إكتمال الإنشاءات الهندسية.